مجلس محافظة ذي قار يضيف مناطق اثرية واهوار ضمن لائحة التراث العالمي

المستقبل/ ماجدة الخزاعي

اعلنت رئيسة لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة ذي قار أجيال الموسوي في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي اليوم السبت  انهاء الترتيبات التي استمرت لسنتين من العمل المضني في سيل إضافة منجز تاريخي للمحافظة مبينة ان اللجنة في طور لمساتها النهائية لهذا العمل المهم.

وأضافت الموسوي سعينا لجنة السياحة والاثار من خلال مطالبتنا للحكومة المركزية بتوفير البنى التحتية و كافة سبل الدعم المطلوب لاستكمال موافقات اليونسكو واقامة بنى تحتية  للسياحة والاثار وبما يتلائم مع اهمية المنطقة التاريخية لافتة الى ان ذي قار بتاريخها وعراقتها تستحق التواجد في هذه اللائحة.

واشاد نائب رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة ذي قار سعد البدري, بالحدث المهم والذي سيسجل للمحافظة تواجدا في لائحة التراث العالمي وهي لائحة عالمية مهمة مشيرا الى ان الملف تم إنجازه بالكامل وفق خطة مدروسة .

مبيناً ان تلك الاثار ستضاف على لجنة التراث العالمي والمتكونة من ٢١ عضوا للتصويت في منتصف شهر تموز ، داعيا الى  ادامة الفعاليات الحكومية والشعبية لإظهار اهمية هذه المواقع .

وأوضح  البدري : كما ستشهد تركيا عملية التصويت على إدراج أقدم إمبراطوريات التأريخ العائد تأريخها إلى 4500 عام قبل الميلاد ، بزقورتها الشامخة ، ومعابدها المزخرفة باللغة المسمارية على لائحة التراث العالمي في تموز/يوليو المقبل .

وطالب البدري بتوفير الخدمات والمرافق السياحية الأساسية المطلوبة  التي يمكن أن تجعل المكان مقصدا لآلاف الزائرين مشددا على عدم إهمال الحكومة المحلية في ذي قار لهذا الصرح التأريخي العظيم .

وزار أكثر من 250 شخصا من الديانة المسيحية ( أور ) الأثرية الواقعة في تل المقير بمحافظة ذي قار جنوب العراق ، لأول مرة لإجراء طقوس الحج المسيحي ، كونها مدينة النبي إبراهيم “ع”.

وعبر العديد من الزائرين في لقاءات متلفزة عن فرحهم ؛ لتمكنهم من الوصول إلى هذا الموقع الذي له قدسية خاصة لدى المسيحيين ، وقالوا ” إنهم يحرصون للقدوم إليه سنويا للدعاء والتبرك ” .