مسؤول البنك الدولي للعبادي: ندرس زيادة الاستثمار في الكهرباء والمياه في العراق

المستقبل/ حيدر جبر

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي، في مكتبه اليوم الخميس، مع المدير التنفيذي في البنك الدولي لشؤون العراق ميرزا حسن والوفد المرافق له التعاون بين العراق والبنك الدولي والمشاريع التي ينفذها في العراق وخططه ومشاريعه للمرحلة المقبلة.

واكد العبادي في بيان لمكتبه تلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه، “على اهمية دعم القطاع الخاص وضرورة الاهتمام بمشاريع محافظة البصرة”.

من جانبه أشار ميرزا حسن الى ان “استقرار العراق امر مهم ولدينا استراتيجية جديدة بزيادة التعاون مع العراق ودعم القطاع الخاص والقروض الميسرة، مبدين دعمهم الكامل للاصلاحات التي يقوم بها الدكتور العبادي وان العراق اذا استمر بهذا النهج فانه سيتجاوز الازمة ويتطور كثيرا”.

واكد ميرزا ان “البنك يدرس زيادة المشاريع الاستثمارية في قطاعات الكهرباء والمياه وانواع الطاقة الاخرى”.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد منحا العراق، وفقا لاتفاق الاستعداد الائتماني قرضا بقيمة 15 مليار دولار، اضافة الى شهادة مالية من قبل صندوق النقد تمنحة فرصة التعامل مع المصارف الدولية كافة بثقة عالية.

وكان وفد حكومي عراقي رفيع برئاسة وزير المالية هوشيار زيباري اجرى مفاوضات منذ السبت الماضي في العاصمة الاردنية عمان مع صندوق النقد الدولي من اجل ابرام اتفاق الأستعداد الائتماني الذي سيوفر للعراق دعماً ماليا يمكنه من تجاوز الأزمة المالية وتقليل الفجوة في الموازنة بما يعزز عملية اصلاح النظام الأقتصادي والمالي في البلاد.