وزير العمل يوجه بتفعيل القروض في المحافظات المحررة

المستقبل/ ذكرى الموسوي

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس مجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل محمد شياع السوداني، الخميس، بتفعيل القروض في المحافظات المحررة خاصة محافظة نينوى، لقلة عدد المتقدمين على القروض في تلك المناطق والمدن التي نزحوا اليها.

واكد السوداني خلال الجلسة الاولى لعام 2016 الخاص بإجتماع مجلس إدارة الصندوق، وبحسب بيان تلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه، على “أهمية التنسيق مع مجلس المحافظة لحث المواطنين على التقديم”، موجهاً بـ”إعادة النظر في ضوابط وآليات منح القروض ضمن نطاق صندوق دعم المشاريع الصغيرة لغرض تبسيط الإجراءات واختزال الزمن وتقديم افضل ما يمكن لتسهيل مهمة المواطن وضمان الحصول على القرض في هذه المحافظات للمناطق المحررة او الاماكن التي نزحوا اليها من اجل البدء بمشاريع صغيرة خاصة بهم”.

واضاف ان “ذلك من شأنه المساهمة في رفع قدرات القطاع الخاص للبلد وعدم الإعتماد على صادرات النفط بسبب انخفاض اسعاره، وقد لاقت تلك التوجيهات التاييد من قبل اعضاء مجلس إدارة الصندوق”.

واوضح البيان، أن “جدول الاجتماع تضمن المصادقة على مشاريع المقترضين في محافظة بغداد وعددها (290) من ضمنها مجموعة مشاريع للخدمات الصناعية، على ان مبلغ القرض لا يتجاوز الخمسة ملايين دينار عراقي لكي يشمل اكبر عدد من الذين هم بأمس الحاجة لمبلغ القرض، كذلك تفعيل القروض من خلال اقراض البنك المركزي العراقي مبلغا الى مصرف الرشيد، وضرورة متابعة استرداد المبالغ”.

يذكر ان عدد المقترضين في العام 2015 بلغ (18.468) مقترضاً استلموا القروض دفعة واحدة و(11.518) مقترضا استلموها على دفعتين./انتهى