” البرلمان العربي ” يدعو الدول العربية إلى ضرورة تطبيق التحول الرقمي لتحقيق التنمية المستدامة

كتب – علاء حمدي

أكد معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، على ضرورة الانخراط الإيجابي في خيارات التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي في المنطقة العربية، ودورها الحاسم في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ومجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، سعادة السيد أحمد رضى شامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبحضور سعادة النائب السيد خالد أبو حسان رئيس المجموعة، حيث عقدت ندوة على هامش اللقاء تم خلالها مناقشة التحولات العالمية في القطاع الرقمي وتداعياته الإيجابية والسلبية على المسارات التنموية الحالية والمستقبلية للبلدان العربية.

وفي هذا السياق، أكد العسومي، أن النهوض بأي مشروع، أو فكرة أو مبادرة يقتضي أرضية تشريعية قوية، وهو ما ينطبق على التحول الرقمي ومجالات الابتكار والتكنولوجيا.

وأشاد العسومي، بتجربة مملكة المغرب في التحول الرقمي وتمكنها من ترسيخ بنية تحتية متطورة، ومبادرات وسياسات واستراتيجيات تنموية تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا، وتوظيف الذكاء الاصطناعي، والاقتصاد الرقمي.

وأشاد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي بالبرلمان العربي معولا على دورها الكبير مستقبلا في المساعدة في بناء مجتمع عربي رقمي متكامل وتوطين مفاهيم التحول الرقمي وتهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإنتاج المعرفة في البلدان العربية.