الفضيلة: العبادي رشح شخصيات من أزلام النظام البائد

المستقبل/ دنيا الجبوري

قالت كتلة الفضيلة النيابية ،اليوم السبت، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي رشح شخصيات للكابينة الوزارية الجديدة من ازلام النظام البائد”.
وذكر رئيس الكتلة عمار طعمة في بيان تلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه اليوم “مع إيماننا ودعمنا لكل الخطوات الإصلاحية المدروسة والهادفة ، فأننا نؤكد على ضرورة مراعاة والتزام المعايير والموازين الاساسية في تحقيق مخرجات وخطوات مثمرة تسهم في معالجة الإخفاق والفشل واقتلاع جذور الفساد بأشكاله المتعددة “.

وأضاف طعمة، أن “بعض المرشحين للوزارة التي قدّمها رئيس الوزراء حيدر العبادي هم من أزلام النظام وتاريخهم المهني سيء وهذا ما يتعارض مع أغراض وغايات الاصلاح المنشود لذا ندعو رئيس الوزراء الى تغيير هؤلاء المرشحين بمن هو أكفأ وأصلح خصوصا وانه قد أشار في كلمته الاخيرة امام البرلمان ان هذه التشكيلة المقترحة قابلة للتعديل والنقاش”.

وبين ان “أي عملية تغيير للوزراء الحاليين لابد ان تعتمد الآليات الدستورية والقانونية عن طريق الاستجواب البرلماني مثلا، أو طلب إقالة مدعوم بذكر الأسباب والمبررات الموجبة لها قبل عرضها على البرلمان للبت فيها”.

وأشار طعمة الى انه “وكبادرة حسن نية مدعومة بموقف عملي يؤيد المضي بالإصلاحات المنضبطة بالدستور والقوانين نقترح ان يقوم البرلمان بتشريع قانون يلزم الكابينة الجديدة – التكنوقراط – بعدم الترشيح للانتخابات المقبلة على ان ينص نفس القانون على عدم جواز تعديل هذا القانون الا بثلاثة ارباع البرلمان كطريقة وقائية تغلق منافذ توظيف مصادر السلطة والنفوذ في التأثير على ارادة الناخبين”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قدم في جلسة استضافته بالبرلمان الخميس كابينته الحكومية الجديدة مع ترشيق ودمج عدد من الوزارات.
وحدد البرلمان 10 أيام لدراسة السير الذاتية للمرشحين الجدد وشهر لاجراء اصلاح شامل وحسم جميع المناصب التي تدار بالوكالة.

وأعلن مرشح الكابينة الوزارية الجديدة، نزار محمد سليم النعمان، أمس عن انسحابه من الترشيح لوزارة النفط عازيا قراره، الى “عدم وجود التوافق السياسي على الكابينة الوزارية الجديدة”.