النصراوي: البصرة ومشهد توقعان مذكرة تفاهم بـ9 بنود لتطوير مختلف المجالات

المستقبل/ امجد المطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن توقيعه مذكرة تفاهم مع مدينة مشهد الإيرانية (مركز محافظة خراسان) ممثلة بمحافظها علي رضا رشيديان، وفيما بين أنها تضمنت 9 بنود تهدف إلى تطوير وتوسيع العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية والزراعية والصحية المشتركة، أشار إلى تشكيل لجنة عليا لمتابعة تفعيل بنود المذكرة .

وقال د. النصراوي في تصريح صحفي : أن المذكرة تضمنت إقامة معارض مشتركة بهدف عرض المنتجات والبضائع للطرفين في مدينتي البصرة ومشهد، وبواقع معرضين خلال السنة، وكذلك تبادل الوفود والهيئات التجارية والاقتصادية .

وأضاف محافظ البصرة: انه جرى الاتفاق على تعميق العلاقة بين المدينتين والتعاون المشترك من خلال تبادل المعلومات الاقتصادية بين الغرف التجارية سيما في مجال الزراعة والاقتصاد والتجارة، ورفع مستوى توسيع الخدمات الفنية والتقنية والهندسية وتبادل الخبرات والمشاركة في تطوير المشاريع التنموية والاقتصادية والعمرانية بكافة المجالات، إلى جانب إيجاد الفرص الاستثمارية للمدينتين في مختلف القطاعات .

وتابع د. النصراوي : انه تم الاتفاق على تبادل الخبرات في المجال الطبي والعلاجي عبر فتح مكاتب للطرفين وفق الطرق الإدارية والقانونية ، مردفاً انه تم الاطلاع قبل ذلك على مستشفى رضوي الذي يعالج به أبناء البصرة والوقوف على المشاكل التي تحدث للمرضى .

وأكد المحافظ : تضمين المذكرة اتفاق على تطوير وتبادل الخبرات في مجالات البنى التحتية والزراعة والطب البيطري ومراكز تربية الدواجن والحيوانات، مشيراً أيضا إلى الاتفاق على “تطوير وتوسيع الجوانب السياحية والسياحة الدينية بين المدينتين .

ولفت إلى أن المذكرة تتضمن أيضا إقامة دورات وندوات تدريبية لتطوير قدرات موظفي كافة دوائر المدينتين في الجوانب الفنية والإدارية والقانونية والمالية وتحديد مكان وزمان إقامتها بعد استحصال الموافقات الأصولية ، منوهاً إلى تشكيل لجنة عليها لمتابعة تنفيذ بنود تلك المذكرة التي أبرمت اليوم (20 شباط 2016) في مدينة مشهد الايرانية .

يشار إلى أن مشهد تعد من أكبر مدن إيران، وهي من المدن الاقتصادية الصناعية والثقافية والسياحية فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقا مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)