بحضور نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة وممثلي الوكالات الدولية والدول المانحة..

نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط يفتتح اجتماع المنتدى التنسيقي لشركاء التنمية الدوليين

اشاد السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط الاستاذ الدكتور محمد علي تميم بالجهود الوطنية الرامية إلى تفعيل المساعدات، الدولية المقدّمة للعراق، والتركيز على المخرجات الرئيسة للمشروع التنموي المقترح من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وصولا إلى تعزيز أطر تدفقات المعونة وفعالية التنسيق في العراق .
جاء ذلك خلال ترؤس السيد الوزير اجتماع المنتدى التنسيقي لشركاء التنمية الذي عُقد اليوم، الاحد، في بغداد. مضيفا ” إن هذه الجهود والخطوات، تأتي متزامنة مع إطلاق البرنامج الحكومي، الذي وضع اولويات محددة تعمل الحكومة على الإيفاء بها خلال مدة تصديها للمسؤولية ، مشيرا إلى إن من ابرز هذه الأولويات مكافحة الفقر والبطالة وتوفير الخدمات ودعم الإقتصاد وتشجيع القطاع الخاص، وإرساء مبادئ الحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، .والتركيز على إنجاز مشاريع المستشفيات والمدارس والماء والصرف الصحي، والولوج إلى الطاقة النظيفة والمتجددة لمواجهة التغيرات المناخية، داعيا إلى تعبئة الموارد الإنمائية بنحو يتجاوز المستوى الحالي لتدفقات المساعدات الإنمائية المقدمة للعراق، مؤكدا استعداد وقدرة وزارة التخطيط، على القيام بمتابعة برنامج التعاون وتنسيق المساعدات الدولية، بما ينسجم واولويات الحكومة العراقية.
من جانبه قال نائب الممثل الخاص للأمين العام والمنسق المقيم للشؤون الانسانية للامم المتحدة في العراق، السيد غلام اسحاق : إن اجتماعنا اليوم هو بداية لشراكة فاعلة بين الحكومة العراقية متمثلة بوزارة التخطيط وشركاء التنمية من بينها الأمم المتحدة في هذه المرحلة والإنتقال من الجهود الإنسانية إلى جهود التنمية ، مؤكدا إن هذا الإنتقال يتطلب طريقة جديدة للتعاون من خلال دعم اولويات الحكومة العراقية والحرص على الشفافية والمساعدة المشتركة . مضيفا ” ان هذه الشراكة مع الحكومة العراقية لتحقيق التنمية، تتطلب تعاون منظمات المجتمع المدني وكذلك القطاعين العام و الخاص مع الحكومة لدعم الأولويات الوطنية ، مبينا انه جرى إتخاذ الخطوة الأولى بهذا الإتجاه ، وان الحكومة العراقية ستُحقق الفائدة من خلال هذا التعاون لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، والعمل على كيفية الإستفادة من الإمكانات التكنولوجية. للنهوض بواقع التنمية في العراق .
إلى ذلك اوضح وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان: إن الإجتماع تناول مجموعة الأفاق الكبيرة التي تتمثل بالتعاون الدولي والمقدمة من مختلف الجهات الدولية، لدعم العراق و التحديات الكبيرة التي تواجهه في هذا الملف ، مؤكدا الحاجة إلى خطة او إستراتيجية او رؤية واضحة لإدارة فعالة وكفوءة للمساعدات الإنمائية للعراق .
وشهد المؤتمر استعراضا شاملا لاليات المساعدات الدولية المقدمة للعراق، والاضاءة على المخرجات المتحققة منها وفقا لمشروع المساعدة المُعد من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون الجانب العراقي ممثلا بوزارة التخطيط

وحضر المؤتمر ممثلو الوكالات والدول المانحة وعدد من المديرين العامين في وزارة التخطيط

وزارة التخطيط
المكتب الاعلامي
١٩-٣-٢٠٢٣