حفل استذكاري للفنان الراحل فؤاد سالم في دائرة الفنون الموسيقية

المستقبل/ محمد جبار

أقامت دائرة الفنون الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة يوم أمس الثلاثاء حفلاً فنياً استذكارياً للفنان الراحل فؤاد سالم وفاءً واستذكاراً لمنجزه الغنائي الكبير على قاعة الشهيد عثمان العبيدي.

وقالت مدير عام دائرة الفنون الموسيقية وكالة فرقد عبد العزيز “نستذكر اليوم مدينة العلم والأدب والفن البصرة الفيحاء بأسماء مثقفيها وفنانيها الذين هم على تواصل مع الحضارة العراقية قرناً بعد آخر، ومن بين نجوم البصرة الفنية يبرز فؤاد سالم كأحد القامات العراقية السامقة بصوته الشجي الحنون حيث وجد نفسه مولعاً بالغناء العراقي الرصين”.

وأضافت إنَّ منذ بداية العقد الستيني حيث كان التراث العراقي الغنائي متمثلاً بالمقام والغناء الريفي لتشكل هاتان المدرستان بناء شخصية هذا الفنان المبدع، فإنَّ ناظم الغزالي ومدرسته التي أطرب بها المجتمع العراقي والعربي كانت أهم مصدر من مصادر تأثر صوت فؤاد سالم بها إضافة إلى مدرسة مطربي الريف المتمثلة بحضيري أبو عزيز.

قدم خلال الحفل مجموعة من الأغنيات للفنان الراحل بأصوات عدد من الفنانين والتي كان أبرزها أغنية (يا بو بلم عشاري)، وأغنية (ردتك تمر طيف) بصوت الفنان عمار العربي، وأغنية (العب يا شوك) بصوت الفنانة سما، و(محلاها العيون) بصوت الفنان رعد ميسان، و(يا عشكنه) بصوت الفنانة أديبة والفنان سعد حسين، وأغنية (مشكورة) بصوت الفنان كريم الرسام، وأغنية (وين المحبوب) بصوت ناظم الأصيل، وأغنية (شوك الغريب) بصوت الفنانة الكبيرة أمل خضير، أغنية (مو بدينه) بصوت الفنان جاسم حيدر، وأغنية (هوى الحلوين) بصوت الفنان نجاح عبد الغفور.

حضر الحفل وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي والفنانين المغتربين غازي الكناني وفالح الدراجي وجمع غفير من فنانين ومطربين ومتذوقي هذا الفن العريق.

أختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية وباقات ورد للفنانين والمطربين المشاركين في الحفل وأعضاء فرقة ناظم الغزالي.

يذكر أن فؤاد سالم هو أحد رواد الأغنية العراقية في السبعينيات، اسمه الحقيقي فالح حسن بريج من مواليد محافظة البصرة قضاء التنومة في عام 1945 عاش معظم حياته في الغربة، ويجيد فؤاد سالم من الأطوار الأبوذية (الشطيت، والشطراوي والغافلي، والحياوي، والعياش، والملائي، واللامي)، إضافة إلى تميزه بالغناء البغدادي.