” رانيا يحيي ” تعرب عن سعادتها لحصولها على جائزة الدولة التقديرية

كتب : علاء حمدي

اعربت الدكتورة رانيا يحيي – رئيس قسم فلسفة الجمال بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون وعضوة مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عن سعادتها البالغة بمناسبة حصولها على جائزة الدولة التقديرية حيث منح المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، جوائز الدولة للتفوق، إلى 7 من المبدعين المصريين، يُمثلون ثلاثة مجالات هي: (الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية)، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ69، والذي انتهى خلاله أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، من عملية التصويت الإلكتروني لاختيار الفائزين.

والجدير بالذكر أنه أسدل المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني اليوم الثلاثاء الموافق 30 مايو الجاري الستار عن الفائزين بجوائز الدولة بفروعها المختلفة “النيل، التقديرية، التفوق، التشجيعية” وذلك لعام 2023، عقب اجتماع المجلس التاسع والستين والذي عقد اليوم.

حيث فاز بجائزة النيل للمبدعين المصريين،فى مجال الفنون، الدكتور عبد السلام عيد أحد أبرز الفنانين التشكيليين، ومنحت جائزة النيل في مجال الآداب، لاسم الراحل الدكتور محمد عناني شيخ المترجمين، وفي مجال العلوم الاجتماعية ذهبت الجائزة إلى الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية.

وفاز بجائزة النيل للمبدعين العرب الفنان التشكيلي العراقي ضياء عزاوي .

جائزة الدولة التقديرية

وحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون كل من الموسيقار هاني شنودة ، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والدكتورة دليلة الكرداني، أستاذ العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

كما فاز بها في مجال الآداب كل من، اسم الراحل الدكتور عبد الرحيم الكردي، أستاذ النقد والأدب العربي الحديث، والروائية هالة البدري، والدكتور أحمد يوسف، أستاذ النقد الأدبي والبلاغة.

كما حصل عليها في مجال العلوم الاجتماعية، كل من، المستشار عبد المجيد محمود، والدكتور السيد فليفل، و الدكتور حسن السعدي ، والأستاذ صلاح سالم.

جائزة الدولة للتفوق

فيما حصل على جائزة التفوق فى مجال الفنون، كل من دكتورة رانيا يحيى الأستاذة بأكاديمية الفنون، والفنان فتحي عفيفي محمد حسنين.

وحصل عليها فى مجال الآداب ، كل من اسم الراحل الدكتور مصطفى سليم، والشاعر فتحي عبد السميع.

وفاز بها في مجال العلوم الاجتماعية، كل من، الدكتورة هناء الجوهري، والدكتور حسن سلامة، والدكتور أحمد رجب.

الحاصلون على جائزة الدولة التشجيعية

وفاز بجوائز الدولةالتشجيعية في “مجال الفنون”، بفرع “مشروعات التأهيل وتطوير الاستخدام للمباني القائمة”، كل من “المهندس عمر حسن إبراهيم عبد الله، والمهندس محمد حسن السيد إبراهيم عبد الله، والمهندس محمد مسعد فهمي منصور”، وذلك عن عمل -مركز إستبينا الثقافي بمدينة بورسعيد- (عمل مشترك).

وفي فرع “تصوير الفيلم الوثائقي”، فاز بها، مالك حسام الدين محمد خميس عبد الجواد (مالك البارودي)، عن فيلمه “حياة زغلول”، كما فاز بفرع “الخزف التعبيري”، الدكتور محمد سمير محمد محمد الجندي، عن عمل باسم “الحب” مكون من 3 أجزاء، الأول باسم “حب أبدي” ارتفاع 115سم، الثاني باسم “الحضن” 115سم، الثالث باسم “عشاق” ارتفاع 115 سم.

كما فاز بفرع “كتاب الفنان”، الدكتور جمال الدين أحمد جمال الدين الخشن، عن كتاب “فصل الجحيم”، وفي فرع “العزف على آلات الموسيقى العربية (العود أو القانون أو الناي)”، فاز بها العازف، إسلام السيد حنفي عبد الكريم (إسلام القصبجي).

فيما حجبت جائزة فرع “فيلم رسوم متحركة”، يتناول أغنية لطفل ما قبل المدرسة، وجائزة فرع “إخراج المسرح الحركي”، وجائزة فرع “الأطعمة التقليدية – (جمع وتوثيق)”.

وفى “مجال الآداب”، فاز بفرع “السرد القصصي والروائي”، كل من “شيرين فتحي محمد رجب، عن رواية “خيوط ليلى”، ونورا ناجي أحمد حسن صقر، عن المجموعة القصصية “مثل الأفلام الساذجة”.

وفي فرع “شعر الفصحى والعامية”، فاز كل من “أحمد حافظ عبد العظيم عبد العليم، عن ديوان “قلبي ثلاجة موتى”، ومحمد إبراهيم فرغلي حسن، عن ديوان “طلة من برواز لابس شريط أسود”.