لخلوها من انفلونزا الطيور وزارة الزراعة ترفع الحظر عن دخول الدواجن من كردستان

المستقبل/ ذكرى الموسوي

وافقت وزارة الزراعة على رفع الحظر المفروض على دخول الدواجن المنتجة في اقليم كردستان لخلوها من [انفلونزا الطيور] .

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه ان”رفع الحظر جاء بقرار من اللجنة العليا لنفلونزا الطيور والتي تتالف من وزارة الصحة رئيسا وعضوية وزارة الزراعة”.

واضاف ان”الوزارة قامت في وقت سابق بمنع دخول الدواجن المنتجة في اقليم كردستان الى محافظات العراق الاخرى نتيجة لاصابتها بانفلونزا الطيور حيث فور اكتشاف الاصابة في الاقليم سارعت وزارة الزراعة وحسب الضوابط المعمول بها والتي تلجا اليها الدول الى منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE عند حدوث هكذا اصابات”.

وبين انه”وفقا لذلك قامت اللجان البيطرية بالذهاب الى الاقليم واخذ عينات من المناطق المفترض اصابتها ووضع الحجر المؤقت لحين ظهور نتائج الفحص المختبري وارسلت هذه العينات الى مستشفى كامبرج في بريطانيا وبعد انتهاء الفحوصات المختبرية المتكاملة تاكدت الاصابة بالمرض مما حدى باللجنة المشكلة من وزارة الصحة وعضوية وزارة الزراعة وممثلين عن الاقليم بمنع دخول الدواجن المنتجة في الاقليم الى محافظات العراق لمدة ثلاثة اشهر قابل للتمديد في حالة استمرار الاصابة وانتهائها في حالة انتهاء الاصابة بالمرض ومتابعة الموضوع من قبل اللجان البيطرية ثبت خلو الدواجن من الاصابة في الاقليم من هذا المرض وعلية قررت وزارة الزراعة رفع الحظر عن الدواجن المنتجة في اقليم كردستان.

وكانت المنظمة العالمية لصحة الحيوان قالت امس الثلاثاء إن العراق أعلن هذا الأسبوع عن ست حالات تفش لفيروس انفلونزا الطيور اتش5إن1 بين منتصف ديسمبر كانون الأول وأوائل فبراير شباط في أول ظهور للمرض في نحو عشر سنوات.

ووسع العراق الحظر في يناير كانون الثاني ليشمل 24 دولة منها الصين وجنوب أفريقيا.

ويعود تاريخ أول إصابة بشرية بالفيروس إلى عام 1997 حين انتشر الفيروس في هونج كونج، ومنذ عودته للظهور في 2003 و2004 انتشر اتش5إن1 من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا مسببا إصابة ملايين الطيور الداجنة ومئات من البشر توفي الكثير منهم.