مركز اعلام حلوان يستعرض مخاطر الحمل المتكرر على صحة الأم والجنين

متابعة – علاء حمدي

فى اطار الحملة القومية لتنظيم الاسرة والتوعية الصحية لمركز اعلام حلوان وتحت شعار (فكر واختار تنظيم الاسره احسن قرار ) عقد مركز اعلام حلوان التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون والتنسيق مع منطقة حلوان الطبية ندوة اعلامية بعنوان( مخاطر الحمل المتكرر على صحة الأم والجنين ) اليوم السبت الموافق ٢٩/١٠/٢٠٢٢ بمركز طبى الست خضره.
حاضرت الندوة : د/فاديه اليشع بمنطقة حلوان الطبية.
تضمنت الندوه : المخاطر المتعددة للحمل المتكرر والتى تتمثل فى انهاك جسد الأم وفقدانه للعديد من العناصر الغذائية المهمة وعدم القدرة على تعويضها بسبب تتابع الولادات مما يسبب نقص الكالسيوم والحديد في جسم الأم وقد يؤدي إلى إصابتها بفقر الدم أيضا زيادة فرصة إصابة الام بأمراض الحمل والولادة مثل: النزيف والولادة المبكرة وزيادة تعرضها للإجهاض وسكري الحمل وزلال الحمل وولادة طفل بوزن ناقص وزيادة فرصة الإصابة بأمراض هبوط الرحم والتهابات عنق الرحم وتعرض الأم للأنيميا ما يجعلها تشعر بالضعف أو التعب وقصر النفس والعصبية كما تزيد أيضا مشاكل تساقط الشعر وشحوب الجلد وهشاشة العظام والأظفار وأيضا عدم قدرة الأم على إعطاء الأبناء العناية والرعاية الكاملة.
كما أكدت على أن أضرار الحمل المتكرر لا تقتصر على الأم فقط بل تمتد لتوثر على صحة المولود ومنها وإنجاب طفل ضعيف أو ناقص الوزن وولادة صغير مصاب بالأمراض . كما قد يتعرض الطفل للمخاطر أثناء الولادة فيما يعرف بالحمل المتعسر
وأكدت على أن تقارب فترات الولادة يحرم الصغار من الاهتمام العاطفي وأخذ القسط الوفير من الرعاية والاهتمام والحنان.
ادار اللقاء أ/ رشا محمد مسئول البرامج السكانية بمركز اعلام حلوان والتى اشارت فى نهاية الندوة إلى دور الدولة ومجهوداتها فى التصدى لمشكلة الزيادة السكانية وتأثيرها على موارد الدولة. وكان ذلك تحت اشرف الاستاذ/ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان .