ندوة افتراضية  تقدمها دكتورة عصمت خورشيد(المتخصصة في أدب الطفل) لدولة المغرب

مشاركة الدكتورة/ عصمت خورشيد ( المتخصصة في أدب الطفل) في المنتدى السنوي للأندية التربوية والذي أقامته
(مجموعة مدارس ” اقرأ”) – الحاصلة على الأيزو- الذي انعقد في الأيام (17- 20) مايو في دولة المغرب.

   شاركت د. عصمت خورشيد في يوم الخميس الموافق 18 مايو 2023  بندوتها الافتراضية بِعُنْـــوَان: ” الاستعداد القرائي في الطفولة المبكرة ( مدارس اقرأ بدولة المغرب أُنْمُوذجًــا)”، وقد تحدثت في محاور ندوتها– للأمهات والمعلمات ومديري مدارس اقرأ الخاصة بدولة المغرب- عن (كيفية توظيف أدب الطفل في تنمية الاستعداد القرائي والميول القرائية  بدءًا من المرحلة المبكرة، مع الإشادة بتجربة مدارس اقرأ بالمغرب في تنمية لغة الطفل الفصحى بدءًا من مرحلة ماقبل المدرسة بالاستعانة بقصص الكاتب والأديب اللبناني الكبير ” الدكتور . طارق البكري”)، وأهمية المنافسة القرائية بين الأطفال وتبادل القصص لقراءتها في مرحلة مبكرة جدًا مما شجع القراءة باللغة الأم مع إيضاح نماذج من الأطفال الصغار القارئين ووعيهم الصوتي  والقرائي السليم وتسجيل قراءاتهم بالفصحى للقصص، كما أوضحت بصمتهم الرقمية لتسجيلات هذه المقاطع القرائية إلكترونيًا على الإنترنت بصفحات المدرسة عبر قنوات التواصل الاجتماعي الفيس بوك واليوتيوب مما شجع على التنافس القرائي، وتقدم مستوى الأطفال.

   وقد أشاد بجهودها وتميزها في الندوة جميع الحضور من المعلمات والأمهات على المستوى المعرفي والتواصل الفعال عن طريق الانترنت من مصر للمغرب؛ فكان التواصل إيجابيًا وأضاف الجديد عن كيفية تنمية المهارات واللغة لأطفالهم داخل الأسرة والمدرسة على حدٍ سواء.

   وهي مبادرة رائعة من دكتورة  عصمت خورشيد المتخصصة في أدب الطفل بقسم الطفولة كلية التربية جامعة طنطا؛  لنشر فكرة تنمية اللغة العربية الفصحى الميسرة للأطفال على مستوى الوطن العربي داخل المدارس و المؤسسات والأسر؛ لتنشئة جيل قادم من الأطفال قارئًا مفكرًا وقادر على التواصل الاجتماعي والتفكير الإبداعي من أجل مستقبل متقدم بأبنائه في القرن الحادي والعشرين.