بدء انسحاب قوات البيشمركة والحشد الشعبي من قضاء طوزخرماتو

 

المستقبل/ عمر النعيمي

 

أعلن مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم الجمعة، عن بدء انسحاب قوات البيشمركة والحشد الشعبي التركماني من قضاء طوزخورماتو، وكشف عن استبدالهما بقوات من طوارئ كردستان والحشد الشعبي، فيما أكد أن القوات الجديدة ستعمل تحت قيادة شرطة القضاء.

 

وقال رئيس لجنة الحشد الشعبي في مجلس المحافظة مهدي تقي في حديث له، إن “قوات البيشمركة والحشد الشعبي التركماني بدءا بالانسحاب من قضاء طوزخورماتو (90 كم شرق تكريت)، فيما تولت قوات الشرطة والأجهزة الأمنية المشتركة مهام حفظ الآمن في القضاء”.

 

وأضاف تقي، أن “قوات من شرطة طوارئ إقليم كردستان وفوج من الحشد الشعبي قوات الإمام علي، ستصل اليوم للمساهمة بتعزيز الآمن والاستقرار بدلاً من القوات السابقة في ضوء الاتفاقية المبرمة بين الحشد الشعبي والبيشمركة”، مبينا أن “القوة الأمنية التي وصلت ستتولى إقامة نقاط التفتيش وستعمل تحت قيادة غرفة العمليات التي تديرها شرطة القضاء”.

 

وأكد رئيس اللجنة، أن “الأوضاع الأمنية في القضاء تشهد حالة استقرار فاقت التوقعات، وتتجه نحو التحسن أكثر فأكثر في ظل الالتزام بالاتفاق والشعور بالمسؤولية من قبل الجميع”، مشيرا إلى أن “القضاء شهد اليوم، إعادة فتح الأسواق وإقامة صلاة الجمعة في الجوامع والحسينيات، فيما عادت عشرات العوائل التي كانت قد توجهت إلى كركوك شمالاً وامرلي جنوباً نتيجة الأحداث”.