محافظ الديوانية يطالب بتوظيف ابناء المحافظة بالمحطة الغازية حصراً

المستقبل/ تحسين الزركاني

دعت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، وزارة النفط الى زيادة الوقود المخصص لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية لضمان زيادة الطاقة المنتجة في الشبكة الوطنية، وفيما طالب محافظ الديوانية بأن تكون الملاكات الوظيفية وموظفو العقود العاملون في محطة الديوانية الغازية التي تم افتتاحها اليوم، من ابناء المحافظة حصراً، عد عضو في مجلس المحافظة افتتاح المحطة “مسلسلاً اعلامياً” الغاية منه اظهار “نجاحات غير واقعية”.
وقال وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي، في مؤتمر صحافي خلال افتتاح محطة توليد كهرباء الديوانية الغازية، في ناحية الحفار(15 كم غرب مركز مدينة الديوانية)، وحضره عدد من المسؤولين في حكومة الديوانية، إن “الازمة المالية أثرت على جميع مفاصل الدولة العراقية، ومنها قطاع الكهرباء المرتبط بشكل مباشر بتأمين الوقود لمحطات انتاج الطاقة”.
ودعا الفهداوي وزارة النفط الى “تأمين حاجة الوزارة من الوقود لتشغيل محطات الإنتاج التي تأثرت بشكل واضح خلال الأشهر الماضية، لضمان تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية”.
من جانبه طالب محافظ الديوانية سامي الحسناوي، المواطنين بـ”ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية لضمان زيادة ساعات التجهيز بسبب شحة الوقود التي تعاني منها محطات انتاج الطاقة”، مشيرا الى أن “افتتاح محطة الديوانية الغازية يعد منجزا وتحديا في زمن صعب يخيم على البلد في ظل الأزمة المالية التي تعصف به، وتنفيذها جاء نتيجة لتضافر جهود ملاكات الوزارة والمحافظة”.
ودعا الحسناوي، وزارة الكهرباء الى أن “تكون الملاكات الوظيفية وموظفو العقود العاملون في المحطة من ابناء المحافظة حصرا، وتخصيص جزء من الطاقة المنتجة الى المحافظة لتخفيف وفك الاختناقات والأحمال على الشبكة الوطنية وضرورة التنسيق بين وزارة الكهرباء والحكومة المحلية في الديوانية لتحسين نوعية الطاقة المجهزة”.
بدوره، عد عضو مجلس محافظة الديوانية حسين الكارضي، أن “افتتاح المحطة مسلسل اعلامي، الغاية منه اظهار نجاحات غير واقعية، لن تنفع الديوانية في شيء خاصة وأن المحطة ستغذي الشبكة الوطنية من دون تخصيص حصة من انتاجها للمحافظة”.
وأوضح الكارضي أن “المحطة 400 الف فولت، تحتاج الى محطات تحويل للطاقة لكي يمكن إدخالها الى منظومة الشبكة المحلية، لكن البعض ذهب الى تسخير ذلك ليستهوي عقول البسطاء ويضحك عليهم بزيادة الطاقة الكهربائية ودرجات تعيين لأبنائهم ليحسب منجزا لحزب أو شخصية تخطط الى مستقبل واضح”.
وأكد الكارضي، أن “الموقع الذي شيدت به المحطة الغازية بعيد عن مصافي النفط، وبالتالي سيكلف المحافظة مشروعاً إضافيا لا تقل قيمته عن 25 مليار دينار، لمد أنبوب غاز كوقود للمحطة، أو ضمان توفير من مئة الى 300 شاحنة غاز لتنتج طاقتها، ويتحمل المهندسون والفنيون مسؤولية هذا الهدر في اختيار الموقع”.
وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، افتتح، اليوم السبت، (2016،12،2) محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة 500 ميغاواط، وفيما تعهد بمزيد من الانجازات لخدمة المواطنين، شكا قلة تجهيز الوقود للمحطات الكهربائية.
يذكر أن محطة كهرباء الديوانية الغازية، احدى المشاريع الاستثمارية لوزارة الكهرباء، لرفد الشبكة الوطنية، نفذها اتحاد شركتي المقاولين العرب والسويدي بور المصريتين، بتمويل وزارة الكهرباء بقيمة (١٨١) مليون دولار، وتبلغ طاقة المحطة الإجمالية 500 ميكا واط، وتضم أربع وحدات توليدية، طاقة كل منها ١٢٥ (ميكا واط) يتم تشغيلها عن طريق الأنبوب الوطني الاستراتيجي من حقول الرميلة.
ويعاني العراق منذ عام 1991 من أزمة في الطاقة الكهربائية، تفاقمت بعد تغير النظام على الرغم من صرف مليارات الدولارات في مشاريع لم تنجح في حل أزمة الكهرباء حتى الان.