وزارة الزراعة : الاستمرار بالبرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة وتجهيز المربين بمادتي النخالة والشعير العلفي في النجف الاشرف

المستقبل/ احمد حسن

أعلنت وزارة الزراعة ان مديرية زراعة النجف الاشرف مستمرة بالبرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق وانشطته, وتجهيز المربين بمادتي النخالة والشعير العلفي في المحافظة.

وذكر قسم العلاقات والاعلام والتعاون الدولي في وزارة الزراعة عن تواصل انشطة واجتماعات الفريق لزراعة كامل المساحة المقررة والبالغة (17) الف دونم, حيث تم تسوية مساحة (1000) دونم بجهاز التسوية الليزرية, مضيفا انه تم بذار وتسميد مساحة (1705) دونم بالة الباذرة المسمدة الميكانيكية مجانا وبلغت كميات البذور المستخدمة (40) كغم من البذور, و(50) كغم من السماد الداب.

مشيرا الى دعم المزارعين بالة التسوية الليزرية وعلى مدار السنة وخاصة للاراضي الشلبية والبور, وتجهيز المزارع النموذجية والمتكاملة بكامل حاجتها من سماد اليوريا وعلى دفعتين وسماد البوتاس, ومبيدات الادغال وبصورة مجانية, مشددا على مواصلة اقامة الندوات والورش للمزارعين حول الاستخدام الامثل لالة التسوية الليزرية والة الباذرة المسمدة الميكانيكية والاسمدة وغيرها, وتوعيهم بالامراض والافات الزراعية وكيفية مكافحتها.

من جهة اخرى اعلنت وزارة الزراعة عن موقف بعدد من الانشطة التي قامت بها في محافظة النجف الاشرف خلال عام 2015, حيث تم تجهيز المربين بمادة النخالة العلفية المدعومة وبكمية بلغت (3350935) طن, فيما بلغت كمية مادة الشعير العلفي المجهزة (4224580) طن, مشيرا الى الاستمرار بعلمية التجهيز خلال الفترة المقبلة.

كما تضمن الموقف مشروع اصبعيات اسماك بحر النجف, وبلغ عدده الكلي (980) الف اصبعية, مبينا ان مشروع الاستثمار الزراعي شمل تهيئة (700) الف دونم من قبل قسم خدمات الثروة الحيوانية في المديرية.